سيرة ذاتية (باللغة العربية – محدثة في أبريل 2020)

يمثل السيناتور (Marko Liias) مجتمعات الدائرة التشريعية رقم 21، والتي تضم أحياءً سكنية في كل من Edmonds، وEverett، وLynnwood، وMukilteo

Marko هو ابن ولاية Washingtonian، فلقد ولد وقضى حياته في المجتمعات التي مثلها في المجلس التشريعي منذ 2008. بعد تخرجه في مدارس local Mukilteo public schools (مدارس موكيليتو العامة)، كان أول فرد في عائلته يلتحق بالجامعة وواصل مسيرته العلمية بنجاح في جامعة Georgetown (جورج تاون) بمساعدة القروض الطلابية والمنح الدراسية. وحصل على درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية Daniel J. Evans School of Public Policy & Governance (دانيال جي إيفانز للسياسة العامة والحوكمة) التابعة لجامعة Washington (واشنطن).

بعد انتهائه من المرحلة الجامعية، ساعد Marko في إدارة شركة عائلية متخصصة في الإنشاءات السكنية الصديقة للبيئة. وكانت علاقة Marko بالغرفة التجارية المحلية هي السبب الذي دفعه للتفكير في الخدمة العامة. انتخب لأول مرة لمجلس مدينة Mukilteo في 2005، حيث شارك مع السكان وإحدى المجموعات المجتمعية في إنقاذ 100 فدان من أراضي الغابات الجميلة في جابانيز جلش (Japanese Gulch) من أيدي المطورين العقاريين، ليحافظ عليها لتصبح متنزهًا بدلًا من ذلك.

في عام 2008، عُين Marko في مجلس النواب حيث تم إعادة انتخابه ثلاث مرات. في 2014، عُين في مجلس الشيوخ، حيث يمضى مدته الثالثة بصفته سيناتور. خلال مدة خدمته في المجلس التشريعي، ركز السيناتور Liias على سياسات بناء مناخ اقتصادي يستفيد منه الجميع وكيفية إيجاد مسارات قوية للتعليم وإتاحة الفرص مع ضمان التركيز على المساواة والعدالة الاجتماعية لكل سكان ولاية Washington.

كان السيناتور Liias الداعم الأساسي لمشروع Sound Transit 3، وهو المشروع الذي يعد أكبر توسعة للنقل العام في تاريخ الولاية. ومن خلال عمله في مجلس الشيوخ، كان المفاوض الأساسي في الاتفاقيات بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري حول أكبر استثمار في وسائل النقل في تاريخ الولاية وكذلك برنامج الإجازة العائلية والإجازة المرضية الأكثر تقدمًا على مستوى الدولة.

ومعروف عن السيناتور Liias أنه يؤيد مجتمع المثليين في واشنطن، ولا يؤيد علاج التحول الجنسي. وركز أيضًا على مواجهة أزمة الديون الطلابية، من خلال تمرير عدة مشروعات قوانين تشمل Student Loan Bill of Rights (وثيقة حقوق القروض الطلابية) وبرنامج إعادة التمويل للديون الجامعية وبرنامج جديد للقروض الطلابية منخفضة الفائدة للطلاب من المهاجرين غير المسجلين و”الحالمين” (Dreamers) وهم غير الحاملين للوثائق اللازمة.

ركز السيناتور Liias في السنوات الأخيرة على خلق الوظائف والفرص في كل جزء من ولايتنا ومرر التشريعات لتوسيع استخدام منتجات الألواح الخشبية المتكتلة من الأشجار المزروعة في ولاية Washington، ودعم الزراعة من خلال حماية عوامل التلقيح وبرنامج لصحة التربة على مستوى الولاية، وحماية صناعة الطيران في الولاية من التعريفات الجمركية الأوربية الانتقامية.

بالإضافة لخدمته في المجلس التشريعي، فإن Marko أستاذ جامعي ويُدرس مقررات حول الحكومة الأمريكية. وهو مستمر كذلك في التطوع في برنامج المناظرة في المدرسة الثانوية كامياك (Kamiak)، وهو عضو في مجلس أمناء مسرح الذخائر الفنية في سياتل (Seattle Repertory Theatre)، وهو عضو شرفي في مجلس أمناء المتحف النوردي الوطني (National Nordic Museum).